تُعدّ اللغة العربية واحدةً من أهم اللغات في العالم، فهي الخامسة عالميًا من حيث الانتشار، وأكثر اللغات ثراءً، وهي تتميّز بطرق مختلفة في كتابة حروفها.. إليكم أشهر الخطوط العربية:

1- الخط الكوفي، يتميز بالاستقامة، إذ تُستخدم المَسطرة لكتابته، ويُعتبر واحدًا من أقدم الخطوط العربية، حيث نشأ مع بداية ظهور الإسلام في أواخر القرن السابع الميلادي.

2- خط الرقعة، بسيطٌ وسهلٌ وأقلُّ الخطوط تعقيدًا ، ابتكره العثمانيون عام 1863 ميلادي، ويتميز بعدم احتوائه على أي زخرفة أو تكلُّف.

3- خط النسخ، تم استخدامه في كتابة القرآن الكريم، وطباعة المصحف الشريف ، وضع أُسسه الخطاط العباسي "ابن مقلة الشيرازي" أواخر القرن التاسع الميلادي ويتميّز بكبَر حجم الحروف، ممّا يجعله واضحًا وسهلًا للقراءة

4- خط الثُلث، هو أصل جميع الخطوط العربية، ويتميز بالشكل الجمالي، وتتم الاستعانة به في تزيين المساجد والقباب وعناوين الكتب، وقد ظهر في القرن الرابع هجري.

5- خط الإجازة، أو ما يُعرف بخط التوقيع، وهو مزيجٌ من خَطَّيْ الثُلث والنسخ، ووَضَع أُسسه الخطاط العباسي "يوسف الشجري" في عهد الخليفة "المأمون"، ممّا يجعله أحد أغرب أشكال الخطوط العربية.
إذا كنتَ تفكّر في تعلّم أحد أنواع الخط العربي في دبي، فإليك 3 دورات من "دبي للثقافة" قد تهمّك، تُقام من 8 ديسمبر إلى 28 فبراير، وهي:
دورة خط الرقعة، في مركز الجليلة لثقافة الطفل
دورة خط الديواني، في مكتبة الصفا للفنون والتصميم
دورة خط الديواني الجلي، في مركز الجليلة لثقافة الطفل

لمزيدٍ من التفاصيل.. يمكنك زيارة موقع: dubaiculture