باستضافة المملكة العربية السعودية وبرئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، تصدرت أعمال الدورة الخامسة عشرة لقمة مجموعة العشرين الأخبار في اليومين الأخيرين، فماذا تعرف عن هذه المجموعة؟

هي منتدى سنوي للتعاون الاقتصادي يضم الدول المحورية بالاقتصاد العالمي، ويشكل أعضاء المجموعة ما يمثل 80٪ من إجمالي الناتج العالمي و75٪ من التجارة العالمية، كما يشكل مجموع سكان دول المجموعة ثلثي سكان الكرة الأرضية. تشكلت المجموعة عام  1999 بتوصية من الدول الصناعية الـ7 الكبرى لمواجهة مختلف الأزمات المالية العالمية، وعقب الأزمة المالية العالمية عام 2008 تم رفع مستوى المشاركة بالاجتماعات من مستوى الوزراء إلى مستوى رؤساء الدول.

تضم المجموعة من أوروبا كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا، ومن الأمريكيتين الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والمكسيك والأرجنتين، بجانب الصين والسعودية واليابان والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية من آسيا، إضافةً إلى أستراليا وجنوب أفريقيا وتركيا. تهتم المجموعة بالتجارة الدولية وتنظيم أسواق المال وضمان عدم حدوث أزمات مالية عالمية، وتتصدى خلال انعقادها لقضايا التغير المناخي ونشر التكنولوجيا ومحاربة الإرهاب.

وخلال جائحة كورونا، ضخت المجموعة 11 تريليون دولار لدعم الاقتصاد العالمي المتأثر بالجائحة، كما ساهم أعضاء المجموعة بحوالي 21 مليار دولار لدعم إنتاج وإتاحة لقاح لفيروس كورونا.

تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المجموعة وإعداد برامجها وتنظيمها، ويحق للدول الأعضاء دعوة مشاركين من خارج المجموعة للمشاركة في أعمال القمة إذ تم هذا العام دعوة دولة الإمارات الأردن وسنغافورة وسويسرا وفيتنام ورواندا.  تعتبر المجموعة منظمة دولية تعتمد على التعاون المشترك والعلاقات الدبلوماسية، لكن قراراتها ليست ملزمة قانوناً ولا تمتلك مقراً أو موظفين دائمين.