عاصفة ترابية مُحمّلة بالأتربة تجتاح المنطقة لتصل موجة من الغبار إلى الدولة. فما هو مصدرها وماذا تعرف عنها؟  
 
تكونت العاصفة الرملية في صحراء العراق، وانتقلت مع الرياح الشمالية الغربية إلى الكويت وصولاً إلى السعودية والبحرين ودولة الإمارات. أكثر الدول تأثراً بالعاصفة هي الكويت والعراق وقد تم إغلاق بعض المطارات وتعطيل المدارس والجامعات، ورُصدت بعض حالات الاختناق وتم إيقاف الملاحة الجوية والبحرية مؤقتاً في الكويت.

تُعرف هذه الرياح الترابية في دول الخليج العربي والعراق بـ “رياح الطوز" وتسمى بـ"رياح الخماسين" في مصر وبلاد الشام. تحدث نتيجة منخفضات جوية تتجه شرقاً من الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وذلك من شهر مارس إلى يونيو، بسبب التباين بين حرارتها المرتفعة مقارنة بمياه البحر الباردة بعد فصل الشتاء، فتدفع المنخفضات الجوية الرياح الحارة وكمية كبيرة من الأتربة والرمال نحو المنطقة، وتُؤثر بشكل كبير على الرؤية الأفقية، وقد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل أحياناً!
 
يعتبر الغبار أبيض اللون، الشبيه بالضباب، خطيراً على الجهاز التنفسي لذلك يُنصح بتجنب الخروج أثناء انتشار هذا الغبار، أو ارتداء كمامة منقّية للهواء للوقاية، وتغطية العينين قدر الإمكان والحرص على غسل الأنف والعينين بالماء عند التعرض للغبار، وإغلاق النوافذ أثناء قيادة السيارة وتوخي الحذر.
 
نتمنى السلامة للجميع