خلف كواليس اقتصاد دبي العالمي، كوادر إماراتية تصنع فارقًا في عملها كل يوم، عبر ميناء جبل علي وميناء راشد، وبفضلها؛ نجد دبي والإمارات محط أنظار العالم!

اليوم، نسرد لكم قصة أخرى من سلسلة حلقات "كوادرنا شريان اقتصادنا" بالتعاون مع "دي بي ورلد"، بطلتها شيخة الزعابي، مراقبة حركة السفن في ميناء جبل علي.

تتمثل وظيفة "شيخة" في التنسيق والإشراف على حركة السفن خارج وداخل الميناء منذ لحظة وصولها، وخلال عمليات الشحن، وحتى استعدادها للخروج.

فماذا يحدث بالتفصيل عند وصول كل باخرة؟

تقول "شيخة": نوفّر لكل سفينة خدمات ملاحية، الخدمة الأولى والأساسية هي توفير المرشد البحري الذي يكون على متن السفينة وهو الشخص المسؤول عن قيادتها، ونوفّر كذلك جماعة لربط حبال السفينة على الرصيف، والخدمة الثالثة والأهم هي توفير القاطرات وهي عبارة عن قوارب تسحب وتدفع السفينة داخل الميناء حتى تصل إلى الرصيف، وكل سفينة تحتاج إلى قاطرة لأنها تطفئ المحرك بمجرد وصولها إلى الميناء".

في كل 24 ساعة؛ تمر حوالي 100 سفينة في ميناء جبل علي، يتابعها موظفو غرفة العمليات ذات الأجهزة الدقيقة والحديثة والتي تشمل نظام الرادار، نظام التتبع التلقائي للسفن ونظام التنبؤ بالحوادث.. تُحدثنا عنهم "شيخة" بالتفصيل في هذه القصة.