كعادة دبي في تقديم كل ما هو جديد ومبتكر.. تنتظر دولة الإمارات العربية المتحدة في 2020، أحد أهم مشاريع البنية التحتية لبلدية دبي: "النفق الاستراتيجي العميق لتصريف مياه الأمطار"، والذي يعد أكبر الأنفاق في المنطقة وأطولها في إمارة دبي، حيث يبلغ طوله 10.5 كم.. يخدم هذا المشروع 490 كم مربعًا، من مساحة دبي، وأهم المناطق التي ستستفيد منه هي: مدينة المطار ، منطقة إكسبو 2020، وجميع المشاريع التطويرية في منطقة جبل علي.

يشعر مهندسو بلدية دبي المشرفون على هذا النفق بالفخر لإنجازهم 50% من المشروع الذي استغرق نحو مليوني ساعة عمل دون تسجيل أية حوادث أو إصابات.

وأوضح المهندس فهد أحمد العوضي، مدير إدارة مشاريع الصرف الصحي، أن هذا المشروع سيقوم بتوفير الطاقة بنسبة 25% وبتكلفة 25% أقل من الأسلوب التقليدي، وأنهم حرصوا أن يكون فريق العمل متمكناً ويمتلك خبرات مختلفة، لذا تم إخضاعهم للعديد من التدريبات والدورات اللازمة في نفق يحاكي النفق الأصلي قبل البدء في المشروع.

ويضيف المهندس عادل علي الجسمي، مدير قسم تخطيط وتصميم مشاريع الصرف الصحي، أن المسؤولين عن هذا المشروع سافروا إلى مدن مختلفة في العالم للاطلاع على مشاريع مشابهة مثل لندن، وسنغافورا وأبوظبي ومدن مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشرح المهندس محمد منصور كريم، مهندس تخطيط وتصميم أنظمة الصرف الصحي، أنه تم اختيار حفارة الـ ـTBM لحفر هذا النفق، حيث تقوم هذه الحفارة بوضع حلقات حول النفق لدعمه ومنع تسرب المياه منه إلى الخارج، إلى جانب أن عملية تركيب هذه الحلقات تحتاج إلى دقة متناهية وقياسات صارمة.

وأضافت المهندسة شيخة أحمد الشيخ، مهندسة تخطيط وتصميم أنظمة الصرف الصحي أول، أن تشغيل الحفارة ليس بالأمر السهل "نحتاج إلى 20 شخصاً تقريباً من تخصصات مختلفة لكي يقوموا بتشغيل هذه الحفارة"

وأضافت: "الهدف هو الانتهاء من هذا المشروع بحلول عام 2020، لذا يعمل الفريق على مدار الـ24 ساعة لإتمام العمل المطلوب، إلى جانب ضمان جودة المشروع ليدوم لمدة 100 سنة قادمة."