لأول مرة على الإطلاق غادر "مصحف جفرسون مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية ليحط رحاله في الجناح الأمريكي في إكسبو 2020 دبي تحت حراسة أمنية مشددة، فما قصة هذا المصحف النادر؟

إنه نسخة توماس جفرسون المترجمة من القرآن الكريم، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة ورئيسها الثالث، والكاتب الرئيسي لوثيقة إعلان الاستقلال. يتألف المصحف من مجلدين وهو من ترجمة المستشرق البريطاني جورج سيل، طبعة عام 1764 ويرجح المؤرخون أن جفرسون اقتناه حين كان طالباً جامعياً في العشرينيات من عمره. كان جفرسون مهتماً ببناء علاقات إيجابية مع العالم الإسلامي وتُؤكد المصادر أنه قرأ القرآن الكريم قبل أكثر من 10 سنوات على كتابته إعلان الاستقلال.

نُقل المصحف من الكونغرس إلى دبي في صندوق يستشعر الاهتزازات ودرجة الحرارة، بواسطة شركة متخصصة في نقل القطع النادرة، ورافقه في رحلته موظفو حفظ المكتبات ورجال أمن. علاوةً على ندرته وقيمته التاريخية الكبيرة، استخدم هذا المصحف كيث أليسون، أول مسلم ينتخب في الكونغرس لأداء اليمين الدستورية عام 2006، وسيُعرض لمدة 3 أشهر فقط ضمن معروضات الجناح الأمريكي في إكسبو 2020 دبي قبل أن يعود للكونجرس مجدداً.