أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاياه العشر للإدارة الحكومية، باختصار، عبر "تويتر"، في يناير الماضي.. وصايا مستقاة من واقع خبرته وعمله الحكومي والقيادي في كافة المناصب على مدى نصف قرن وأكثر.
لذا، كان لزامًا علينا أن نضع منهجًا إداريًا متكاملاً من هذه الوصايا يستفيد منه أيُ مسؤول حكومي، ويستقي منه العلمَ أيُ طالب جامعي، لنضع بين أيديكم كتاب "الوصايا العشر للإدارة الحكومية.. من الرؤية إلى التطبيق" في 10 حلقات.

نستعرض في هذا الفيديو الوصية الأولى: اخدم الناس.. "الغاية من الإدارة الحكومية هي خدمة الناس، الغاية من الوظيفة الحكومية هي خدمة المجتمع، الغاية من الإجراءات والأنظمة والقوانين هي خدمة البشر، لا تنس ذلك، لا تُمجّد الإجراءات، ولا تُقدّس القوانين، ولا تعتقد أن الأنظمة أهم من البشر".
يوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في هذه الوصية، أن خدمة الناس في المجال الحكومي تبدأ بسياسة الباب المفتوح والتي تنجح بفعالية عند تنفيذها بمنهجية علمية تقوم على الاستماع لآراء الناس ومشاكلهم واتخاذ الإجراءات الضرورية لخدمتهم واستخدام وسائل التواصل الحديثة للاستماع إليهم. وكان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، رائدًا ومُعلّمًا في سياسة الباب المفتوح، فلم يكن بينه وبين أبناء شعبه حاجز أو ستار، وشجّع قادة الإمارات على إزالة جميع الحواجز مع الناس.. أما خدمة المتعاملين وإسعادهم فهي واجب أساسي..
أثبتت الدراسات أن الموظفين يُفضّلون العمل في المؤسسات التي تلتزم بقيمها، ومسؤولياتها المجتمعية، وعلى المؤسسات تحفيز موظفيها وتشجيعهم على خدمة الناس والبيئة والمجتمع وعلى المشاركة في المبادرات المجتمعية وتنمية روح التطوّع لديهم عبر مختلف الممارسات، فالمبادرات المجتمعية بابٌ تنطلق منه المؤسسات إلى خدمة الناس.