هل تعلم أن دولة الإمارات هي أكبر شريك تجاري لسلطنة عمان على مستوى العالم؟ فالإمارات هي أكبر المصدرين إلى عُمان وهي أكبر مستوردٍ منها، إذ تُصدر دولة الإمارات أكثر من 40% من واردات عمان العالمية وتستقبل 20% من إجمالي صادرات عمان إلى العالم.

أما عُمان، فهي ثاني أكبر شريك تجاري خليجي لدولة الإمارات وتستحوذ على 20% من إجمالي تجارة الإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي. مؤشرات اقتصادية هامة تعكس العلاقة المتينة بين البلدين وحركة التجارة النشطة بينهما إذ ارتفع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين إلى 46.1 مليار درهم بنسبة نمو 9% مقارنة ب2020.

كما تمتلك الإمارات أكثر من 3300شركة في عمان في مختلف القطاعات أما عدد الشركات العمانية في الإمارات فهو 230 شركة تنشط في الأعمال العقارية والمالية بالإضافة لتجارة الإلكترونيات والمنتجات الزراعية والحيوانية وقطع غيار السيارات لتبلغ القيمة الإجمالية للاستثمارات المتبادلة 15 مليار درهم في جميع القطاعات. كذلك، دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي وثالث أكبر مستثمر عالمي في سلطنة عمان وتساهم بأكثر من 8.2% من إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة. روابط تاريخية حميمة وشراكات اقتصادية صلبة هي التفاصيل، والعنوان: مصير واحد ورخاء مشترك للشعبين الشقيقين!