لأن استئناف الحضارة العربية هو محور اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ستقود الإمارات أكبر حراك علمي بالعالم العربي لتحقيق هذا الهدف!
"نوابغ العرب" هي أحدث مبادرات محمد بن راشد آل المكتوم العالمية، أُطلقت بداية عام 2022 وكُشف المزيد عنها في مؤتمر صحفي عُقد يوم الخميس 29 سبتمبر. وبحسب التفاصيل التي كشف عنها معالي محمد عبدالله القرقاوي خلال المؤتمر الصحفي  بمتحف المستقبل، ستضاهي "نوابغ العرب" جائزة نوبل العالمية وتعد بمثابة "نوبل" للعرب!
تنطلق المبادرة بميزانية قدرها 100 مليون درهم للإشراف على العلماء والمفكرين والمخترعين والموهوبين العرب، ورعايتهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركات العالميين في مسارات رئيسة تشمل: العلوم الطبيعية، الطب، الهندسة والتكنولوجيا، الاقتصاد، الأدب والفنون، العمارة والتصميم.

تسعى المبادرة إلى تحديد أهم 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات وإشراك الحكومات والجامعات العربية في دعمهم وتمكينهم وتطوير قدراتهم، حيث يجب على المشاركين استوفاء بعض المعايير مثل: الدرجات العالية والنتائج المتميزة الأكاديمية والمهنية وبراءات الاختراع الموثقة والأبحاث المنشورة وغيرها. سيتم نشر قائمة النوابغ العرب سنوياً وتكريمهم من أرض الإمارات، كل ذلك وأكثر بفضل محمد بن راشد.. قائد لا يتوقف عن التفاؤل وصناعة الأمل!  

المشاركة متاحة لجميع العرب ابتداء من 1 أكتوبر وعبر الموقع الإلكتروني: htto://greatarabminds.ae