رواية إماراتية تحجز مقعداً في القائمة النهائية للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر 2022”، لتتنافس مع 5 أعمال روائية عربية أخرى للفوز بالجائزة. إنها رواية "يوميات روز" للكاتبة الإماراتية ريم الكمالي التي أصبحت أول رواية إماراتية تتأهل إلى القائمة النهائية للجائزة العالمية للرواية العربية.
 
تدور أحداث الرواية الصادرة عام 2021 في منتصف ستينيَّات القرن الماضي في منطقة الشندغة بدبي، وتروي قصة من قصص كفاح المرأة في مجتمع دبي في تلك الفترة من خلال بطلة الرواية "الطالبة روز" الطموحة والشغوفة بالكتابة والأدب. والتي تخسر فرصة الالتحاق ببعثة لدراسة الأدب في دمشق بعد وفاة والدها ومعارضة أهلها لسفرها. تفرغ روز حزنها وغضبها في كتابة يومياتها المليئة بالمشاعر والأفكار والتساؤلات العميقة، وتقوم لاحقاً بإلقاء دفاترها في مياه الخور كي لا يطّلع أحد عليها. تعالج "الكمالي" في سردها الممتع للرواية العديد من القضايا الهامة في تلك الفترة.
 
ولدت الكاتبة ريم الكمالي في دبي، وتخرجّت من الجامعة اللبنانية في بيروت، وتعمل في صحيفة البيان الإماراتية. تتخصص "الكمالي" في أدب الرحلات وتهتم بإبراز اللغة العربية وتبحث عن تاريخ الإمارات القديم وتستعرضه روائياً.
 
سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 22 مايو في أبوظبي، فحظاً موفقاً للرواية الإماراتية ولكاتبتنا المتألقة!