من مواد صديقة للبيئة وبمسجات تساعد على اكتشاف البكتيريا في الماء، ابتكرت مهندستان إماراتيتان وزميلتهما الإسبانية قارورة مياه صديقة للبيئة بهدف الحد من انتشار النفايات البلاستيكية والتلوث الذي تسببه. المثير للاهتمام بهذه القارورة هي أنها قابلة للطي وتوضع بكل سهولة في الجيب أو في أي حقيبة، إضافة إلى تصميمها الأنيق والمتميز.

وتصف المهندسة الإماراتية آمنة العلي إحدى مصممات المشروع ظروف تصميم هذه القارورة: "قمنا أنا وزميلاتي بمراقبة تفضيلات الناس حول استهلاك المياه، ومن خلال بحثنا لاحظنا أن الكثير من الناس يفضلون البلاستيك الذي يستخدم مرة واحدة على الزجاجات التي يمكن إعادة استخدامها نظرًا لراحتها، إضافة إلى أن الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام ثقيلة وتشغل مساحة كبيرة ولديهم مخاوف صحية تجاهها. وتُضيف آمنة: "من خلال نتائج بحثنا، توصلنا إلى فكرتنا الأولية وهي زجاجات قابلة لإعادة الاستخدام، وهي مصممة لتكون قابلة للطي وقابلة للضغط لتناسب جيوبنا ومحافظنا. يستهدف المنتج بشكل أساسي الأشخاص الذين يتنقلون، مثل الرياضيين والطلاب والمسافرين للمساعدة في حل مشكلات الحجم والوزن. تم تصميمه ليكون مصنوعًا من مادة مناسبة لجعله قابلاً لإعادة الاستخدام مع وجود مستشعرات على الغطاء للمساعدة في اكتشاف البكتيريا لحل مشكلات النظافة".

الابتكار المميز فاز في مسابقة Ecothon Innovation Challenge التي نظمها خبراء الاستدامة في مدينة مصدر بالتعاون مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع ووكالة البيئة في أبوظبي وهيئة المساهمة الاجتماعية – معان وشركة نستله. وتُعد مدينة مصدر في أبوظبي أول مدينة تعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة في العالم، وهي تجمع سكني أكاديمي مستدام يستضيف مبادرات رامية لإيجاد الحلول لعدد من القضايا منها أمن الطاقة والتغير المناخي وسبل تطوير الخبرة البشرية في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.