شكّل عام ٢٠٢٠ محطة استثنائية في مسيرة موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات والمنطقة الحرة في جبل علي.  فعلى الرغم من آثار جائحة كوفيد-19 وتحدياتها التي أثّرت على حركة النقل التجاري العالمي، حققّت "دبي العالمية" و"جافزا" المساهمة الفاعلة في تجسيد شعار الدولة "الغذاء والدواء خط أحمر". بإدارة مثالية ومبتكرة للأزمات ضمنت استمرارية تدفق كافة الإمدادات الحيوية الغذائية والطبية   عبر إطلاق منصات رقمية، شملت:

-          منصة "زادي" الموحدة لاستيراد الأغذية التي ربطت بين عملائها ومصادر إنتاج واستيراد المواد الغذائية حول العالم، وشبكات خطوط الشحن العالمية. 

-          نظام "طلب التسليم الإلكتروني" لتنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير، ومتابعة حركة الشحنات بشكل حي ومباشر، من بلد المنشأ إلى مستودع المستورد، بلمسة زر.

 كما وفرت منظومات رقمية لرفع كفاءة العمليات، شملت:

-          إطلاق شركة "العالمية للأمن" قوارب التفتيش والمراقبة ذاتية التشغيل لضمان استدامة عملياتها بأقل قدر من الحاجة إلى الحضور الشخصي للموظفين

-          تزويد ميناء راشد بمنظومة إلكترونية متكاملة من كاميرات المراقبة الذكية.

 بنية تحتية وأنظمة رقمية متطورة، وظفتهما موانئ دبي وجافزا في قيادة مسيرة التعافي والازدهار خلال ٢٠٢٠.  لتظل رؤية الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم راعية نهضة الإمارة وعينها الحارسة في كل الأزمان.