أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ورجل الأعمال خلف الحبتور "جائزة عوشة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي"، وذلك تخليدًا لإرثها الشعري وتكريمًا لمكانتها وموهبتها الشعرية، وترسيخًا لدور المرأة الإماراتية وحضورها المؤثر على الساحة الثقافية والأدبية، فقد رفدت فتاة العرب الشعر العربي والمحلي بقصائد معبرة بفعل ما تحمله من مفردات وصور لغوية بليغة.

ويأتي الإعلان عن جائزة عوشة بنت خليفة السويدي تزامنًا مع احتفالات الدولة بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام، باعتبارها رمزًا إماراتيًا مشرفًا وأيقونة لنساء الوطن.
 ستكون جائزة عوشة بنت خليفة السويدي جائزة سنوية، تتولى وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإشراف عليها وإدارتها بشكل كامل من قبل لجنة مختصة سيجري تشكيلها خلال مرحلة لاحقة.
وأكدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، أن الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب" أضافت بصمتها المؤثرة على القصيدة الإماراتية، وأسهمت في توسيع انتشارها وحضورها في المحافل الثقافية المحلية والإقليمية، كما أن شعرها يؤرخ لمراحل مهمة من التاريخ الحديث لدولة الإمارات والمنطقة بأكملها، ويشهد على تحولات مجتمعية وأدبية وثقافية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.