عقدت مؤسسة القمة العالمية للحكومات اليوم الأربعاء "حوار القمة" والذي تم من خلاله استعراض أجندة الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات المقامة في دبي من 10 إلى 12 فبراير القادم.

وتستشرف القمة هذا العام على مستقبل 7 توجهات رئيسية استعرضها معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات، وهي: التجارة والتعاون الدولي، البيئة والتغيّر المناخي، الإعلام والاتصال الحكومي، الصحة وجودة الحياة، سوق العمل والمهارات المستقبلية، المجتمعات والسياسة، التكنولوجيا وتأثيرها على الحياة.

وأكد معاليه أن الهدف الأول والدائم للقمة هو السعي الحثيث لتحسين حياة 7 مليارات إنسان حول العالم في جميع مناحي الحياة وقطاعاتها الحيوية.

ستشهد القمة مشاركة 140 دولة و600 متحدث، بينهم رؤساء دول ورؤساء منظمات دولية وباحثون وأكاديميون سيقدمون عصارة خبراتهم في 200 جلسة حوارية تشهدها القمة.. بينما تشارك الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي في القمة ضمن 30 منظمة دولية فيما يمكن اعتباره التجمع الأكبر للمنظمات الدولية على مستوى العالم.

وبعد أن كانت الهند ضيف الشرف في الدورة السابقة، ستشهد الدورة القادمة مشاركة 3 دول كضيوف شرف هي إستونيا في اليوم الأول، كوستاريكا في اليوم الثاني، ورواندا في اليوم الثالث، استعراضًا للتجارب الحكومية الناجحة للدول الثلاث في مجالات التقنية وجودة الحياة والتنمية والاستدامة.

وتستمر القمة بعقد الحوار العالمي للسعادة وجودة الحياة في إطارٍ علمي أكاديمي وبحثي بمشاركة 500 خبير وعالم، كما سيقام المنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي للسنة الثانية على التوالي.. وتقام على هامش القمة كذلك المنتديات التالية: منتدى الشباب العربي، منتدى السياسات العامة، منتدى التغيّر المناخي، منتدى أهداف التنمية المستدامة، منتدى المالية العامة في الدول العربية، منتدى التوازن بين الجنسين، منتدى الصحة العالمي، منتدى الخدمات الحكومية، منتدى إستانا للخدمات المدنية، منتدى المهارات المتقدمة، منتدى مستقبل الوظائف "المرة الأولى"، منتدى مستقبل الاتصال الحكومي، منتدى القيادات الحكومية النسائية.

وستتنافس 20 جامعة عالمية في تحدي الجامعات العالمي للحصول على جائزة تُقدم لأفضل منهجية مستقبلية للحكومات، وتستمر القمة في تقديم جائزة أفضل وزير في العالم، إضافةً إلى تقديم 3 جوائز جديدة هي: جائزة التجربة الحكومية الأكثر ابتكارًا في العالم، جائزة الحكومة الأفضل تطبيقًا للتكنولوجيا وجائزة فن عرض البيانات.