كم مرةً دخلت إلى السوبر ماركت لشراء أشياء محددة لتجد أنك ملأت عربة التسوق بمشتريات لم تخطط لها؟ لا تتعجب فهذه ليست صدفة! بل نظام تسويقي في المتاجر يُدعى "planogram" يُحدد طرق ترتيب المنتجات لزيادة المبيعات إلى الحد الأقصى. يعتمد على عوامل نفسية وحيل ذهنية إذ يُوضع كل منتج في مكان محدد بعناية، مثلاً:

1-توضع المخبوزات عند المدخل لأنها تشعرك بالجوع، وكلّما زاد جوعك زاد ميلك لإنفاق المال.

2-ستجد المنتجات الضرورية في نهاية المتجر مثل الحليب والبيض لتمر برفوف أخرى وتزداد مشترياتك

3- حيلة السلع التكميلية: إذا قررت شراء معكرونة ستجد أن الصلصة أمامك إضافة إلى سلع أخرى مرتبطة!

4- إذا أراد المتجر بيع منتج أكثر من منافسيه، يضعه في مكان بارز في مستوى العين مع لافتات ترويجية واضحة

5- توضع ألعاب الأطفال والمنتجات التي تستهدفهم في رفوف قريبة من متناولهم كي يتمكنوا من التقاطها بسهولة

6- الموسيقى هادئة غالباً لتُضفي شعوراً بالاسترخاء وحركة أبطأ وبالتالي وقتاً أطول في التسوق!

7- أثناء انتظارك لدورك في الدفع ستجد المجلات والعلكة والسكاكر والأدوات الصغيرة سهلة الالتقاط والشراء

الأمر مقصود تماماً! لذا في جولة التسوق القادمة ركز على هدفك من التسوق وانتبه لهذه الحيل فربما توفر عليك الكثير!