يصادف يوم 23 أغسطس من كل عام ذكرى اختراع "الهاشتاغ" على وسائل التواصل الاجتماعي. ورغم أن الرمز شاع من "تويتر"، إلا أن له استخدامات أخرى سبقت عهد التواصل الاجتماعي.
الهاشتاغ "#" هو رمز يستخدم في البرمجة والتعليمات والأوامر الصادرة للآلات والأجهزة الإلكترونية، تم استخدامه لأول مرة في مختبرات "بيل" المتخصصة في الأبحاث التكنولوجية في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، على لوحة مفاتيح الهاتف لإرسال التعليمات إلى نظام التشغيل. أما انتقال الرمز إلى منصات التواصل الاجتماعي للدلالة على أهمية الكلمة التي تليه، فقد بدأت بواسطة المدوّن والمتحدث الأمريكي "كريس ميسينا"، إذ نشر تغريدة على حسابه في "تويتر" في 23 أكتوبر 2007 كتب فيها: "ما هو شعورك حيال استخدام (#)؟".  وبعد عامين من تداوله على تويتر، بغرض تمييز كلمة معينة في المنشور ولتصنيف المحتوى وزيادة انتشاره، استخدمته منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.
مكّن الهاشتاغ الأفراد من البحث عن كميات كبيرة من المعلومات بسرعة كبيرة، وساعدهم على الوصول للأخبار المحلية والعالمية المتداولة بين الناس بشكل غير مسبوق، حتى صنفته مجلة "تايم" عام 2015  كواحد من أفضل "25 اختراعًا مؤثرًا" في كل العصور.