لماذا تعتمد أكبر شركات العالم نظام الإجازات المفتوحة والغير محددة؟
أيام عطلة غير محدودة من العمل.. حلم يراود كل موظّف أليس كذلك؟ بل هو واقع يعيشه محظوظون في أكبر شركات العالم! سياسة عطلات مفتوحة تهدف إلى تجديد طاقة الموظفين ورفع كفاءاتهم، تمنحهم أياماً إضافية وغير محدودة لإجازاتهم السنوية، بشرط التنسيق المسبق مع المدير. ظهرت أولاً في تسعينات القرن الماضي في شركة IBM بأمريكا، لتتبعها "نتفلكس" في 2004 و Virgin في 2014 بأمريكا والمملكة المتحدة و "لينكد إن" في 2015 ومؤخراً "مجموعة غولدمان ساكس" المصرفية، فكيف كانت النتيجة؟ انخفض معدل استخدام الإجازات المرضية والسنوية بشكل عام! ورغم مثالية هذه السياسة، إلا أنها لا تتوافق دائماً مع طبيعة بعض الموظفين، إذ وجدت شركة Buffer الإلكترونية مثلاً أن موظفوها أحسوا بالذنب في 2015
ما دفع أكثر من 60% للوصول إلى الاحتراق الوظيفي بعد سنة من تطبيق السياسة!
ما رأيك؟ هل يمكن أن تنجح هذه السياسة بمكان عملك؟