يحتفل أكثر من مليار شخص كل عام بـ "ديوالي" أو عيد الأضواء حول العالم، منهم قرابة 3 ملايين يحيون هذه المناسبة بحرية وسعادة في الإمارات، فماذا تعرف عنها؟

هي أكبر وأهم مناسبة دينية لأتباع الديانتين الهندوسية والسيخية. وتعني كلمة "ديوالي" في اللغة السنسكريتية الهندية القديمة: "صفٌ من الأضواء".  وترمز المناسبة لانتصار الخير على الشرّ بانتصار إله الخير "راما" على ملك الشر "رافانا" بحسب المعتقدات والأساطير الهندية القديمة. يُعلن "ديوالي" بداية التقويم الديني الهندوسي من نهاية شهر "أشفين" وحتى بداية شهر "كارتيكا" الذي يُقابله شهر أكتوبر أو نوفمبر بحسب التقويم الميلادي. ويَحتفل به على مدار 5 أيام أغلب الهنود لطابعه الثقافي في البلاد، بفعاليات وطقوس متعددة يتم فيها تزيين المنازل بالأنوار كرمزٍ لانتهاء الظُلمة والجهل. كما يدلكون أجسامهم بالزيوت العطرية، وتجتمع العائلات لتناول الطعام والحلويات التقليدية مثل: بودنج الأرز الهندي، اللَّدُّو، وراس ملاي.

بالإضافة إلى الطابع الروحي للمناسبة، أضحت ظاهرةً اقتصادية وسياحية عالمية فتكثر العروض الترويجية التي تجذب السياح من مختلف الديانات والثقافات للاحتفال بالمناسبة! ​