تخصص العديد من سلاسل المطاعم العالمية للوجبات السريعة قائمات طعام حصرية تناسب ذائقة مرتاديها بحسب المنطقة المتواجدة بها. اخترنا لكم بعض الأمثلة من المطاعم الأشهر حول العالم:

"ماكدونالدز" في ألمانيا يُقدم برغر النقانق "نورنبرغر" لكون الألمان من محبي هذا النوع من اللحوم. أما في الهند فهو لا يستخدم لحوم الأبقار نهائياً، مع وجود فروع نباتية "ماك فيجي". كما يحوّل "بيغ ماك"  إلى "ماهراجا ماك" المصنوع من لحم الماعز. هذه الخطوة المتماشية مع الثقافة والذوق السائد في المنطقة لا تشمل "ماكدونالدز" فقط، فسلسلة "كنتاكي"  الأمريكية تقدم أطباقاً مختلفة في السوق الصينية أيضاً. حيث تستبدل مكونات سلطة الملفوف ببراعم الخيزران أو جذور اللوتس.  "بيتزا هت" أيضاً  تقدم بيتزا الروبيان بجوز الهند في كوريا الجنوبية. وسلسلة "دايري كوين" الأمريكية توفر مثلجات بطعم شاي الماتشا التقليدي في تايلاند. و"برغر كينغ"  يخصص برغر اليقطين في اليابان. وتقدم "دانكن دونتس"  في كوريا كعكها بطعم الجريب فروت.

تقع هذه الاختيارات ضمن المرونة والذكاء التسويقي لهذه العلامات التجارية.. هل سبق أن جربت أياً من هذه الأطباق المميزة خلال سفرك؟