بدايات غير متوقعة لشركات عالمية
هل تود معرفة أحد أسرار النجاح بعالم الأعمال؟
"Pivoting" هي ثقافة بدء التشغيل التي اعتمدتها عشرات الشركات العالمية
والتي تعني تغيير توجه الشركة تماماً حين تفشل في بيع منتج ما كما فعلت هذه العلامات التجارية العالمية الشهيرة
نوكيا - Nokia
أسست في فنلندا لبيع الورق والأحذية المطاطية - عام 1865
تغير اتجاهها تماماً مع دخولها مجال أجهزة الكمبيوتر في الثمانينيات وسوق الاتصالات في التسعينيات
نينتندو للألعاب الإلكترونية - Nintendo
أنشأت في اليابان لتصنيع أوراق اللعب - عام 1889
اضطرت للدخول في سوق ألعاب الفيديو في التسعينيات للبقاء على قيد الحياة الإلكترونية
شركة شل للنفط – Shell
بدأت في لندن كشركة تتاجر في التحف وأصداف البحر - عام 1833
دمجت مع شركة "Tank Syndicate" لاستيراد النفط عام 1897، لتصبح اليوم من أكبر شركات النفط في العالم
بي أم دبليو للسيارات - BMW
أسست عام 1916 في ألمانيا لبيع محركات الطائرات وثم الدراجات النارية عام 1923
حولت تركيزها إلى السيارات عام 1928 وهي اليوم من أكبر منتجي السيارات في العالم
تويوتا للسيارات – Toyota
بدأت في اليابان لإنتاج ماكينات الخياطة - عام 1926
دخلت عالم إنتاج السيارات عام 1933 لتصبح اليوم ثاني أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم
سامسونج للمنتجات الإلكترونية - Samsung
أسست بكوريا الجنوبية لتتاجر في الأسماك المجففة والنودلز - عام 1938
توجهت إلى مجال إنتاج الأجهزة الإلكترونية في الثمانينيات، وهي اليوم من أكبر شركات التكنولوجيا العالمية
هل ترى نفس النجاح العالمي الذي شهدته هذه الشركات لولا تغيرها الجذري؟