كشخة العيد

عبد الرحمن المدني

سميره عبيد

كل أمة لديها ثوب وطني، ويمكن تمييز المواطن الخليجي والتعرف عليه من خلال الثوب الوطني الخليجي أو "الكندورة".

في حين أن الثوب الوطني للرجال قد يبدو متشابهًا من الوهلة الأولى، إلا أن هناك بعض العلامات التي من شأنها أن تكشف عما إذا كان الرجل من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو السعودية، أو الكويت، أو البحرين، أو عمان، أو قطر.

"الكندورة العربية" هي الأكثر استخداماً لدى مواطني الإمارات، وتتميز بتطريز بسيط حول العنق والأكمام وتختلف تصاميم التطريز حسب ذوق الشخص، ويعلق الرجال عادة "الفرّوخة" وهي عبارة عن طربوش طويل يعلق على خط العنق الأمامي ولونه يتطابق مع لون "الكندورة"، أما القماش المستخدم في الخياطة فيتم استيراده من بلدان مختلفة، ولكن أفضل الأقمشة يتم استيرادها من اليابان والمملكة المتحدة.

ويستخدم القماش الياباني غالبًا في فصل الصيف بسبب رقته ونعومته، وأيضًا ألوانه الفاتحة التي تتدرج ما بين اللونين الأبيض والبيج، ويتراوح سعر المتر الواحد من هذا النوع ما بين 15 إلى 60 درهمًا اعتمادًا على جودة القماش.

أما القماش الإنجليزي، فيستخدم في فصل الشتاء وهو مزيج من الصوف والقطن وألوانه كثيرة مثل الأسود والبني والرمادي والأخضر والأرجواني والكحلي، ويتراوح سعر المتر الواحد ما بين 180 إلى 380 درهمًا وهذا يعتمد أيضًا على جودة القماش.

دبي بوست

تعليقات

comments powered by Disqus